الساعة

مدونة عالم الطيور

مدونة عالم الطيور

الخميس، 24 يوليو 2014

كيفية تدريب ببغاء على الكلام

كيف تدرب الببغاء على الكلام


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

تدريب الببغاء الأفريقي
مقدمه


يجب ان نعرف ان طائر الببغاء من المخلوقات العجيبة وذلك لقدرتها على تقليد بعض الكلمات والأصوات ، حيث امدها الله بالذكاء وقد قدره العلماء بانه يعادل ذكاء طفل في عمر خمس سنين .

ويجب ان نعرف انه ليس للببغاء حبال صوتية كما يضن البعض ولكن يكيف صوته ويتحكم فية عن طريق القصبة الهوائيه .

بداية علينا ان نعرف انه لايمكن للببغاء ان يتلقى منا اي تعليمات او أوامر التدريب بدون تهيئته على استقبال ذلك.

ولابد ان نتأكد من جاهزية الببغاء، لذلك تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل اي انه يحتاج المربي الى الصبر وضبط النفس وعدم الأنفعال.

تذكر دائما ان الببغاء لدية منقار يقضم به الخشب القاسي وتفتيت الأشياء الصلبة ولكن لوجود شعور داخلي لديه بأنه يؤلمك لايتجراء بايذائك الا عندما يشعر بالخطر .

تذكر دائماً ان الطيور حرمنها من حريتها الجميلة فيجب علينا ان نعوضها بالأفضل .

تجهيز الببغاء للتدريب :-
قبل كل شئ يحب ان يكون هناك اسم للببغاء تدعوه به .
يفضل تدريب كل ببغاء على حدة ويشترط عدم وجود طيور وحيوانات اخرى حولية اثناء فترة التدريب او ي شئ يلفت نظر الببغاء .

الحالة الأولى : عند حصولك على ببغاء صغير السن ( Baby ) فهذا يسهل عليك التدريب على شرط ان يكون مطعوم باليد وذلك لأن الطير يبنى علاقة مع صاحبه ويحب اللعب والمرح ويحب الاستطلاع خلا ل الثلاث شهور الاولى .



في هذه الحالة يجب ملاطفتة حتى يصل سنه الى الشهر السابع او الثامن عندها يبداء الببغاء بأستقبال التعليم وسوف اورد طريقة التدريب لاحقاً .


الحالة الثانية : عند الحصول على ببغاء بعمر متقدم اعني سنة اواقل ويكون قد قص جناحه ويوضع في قفص ليس كبيرأ مساحته تقريبا 55*45 سم تقريباً ويفضل ان لايكون القفص ملون .


اولاً : ترك الببغاء مدة اسبوع على الأقل في مكان هادي حتى يألف البيئه الجديده
( أذكرهنا مثال على انفسنا عندما ننتقل الى مكان عمل جديد او زيارة شخص لانعرفه قد نحتاج الى بعض الوقت لتأقلم )

ثانياً : عدم ترك القفص في متناول يد الأطفال او من لايعرفون التعامل مع الطير .

ثالثا : عدم عرض الببغاء في تلك الفترة للأصحاب والأقارب بطريقة مباشرة لمشاهدته فذلك يزعجة .

رابعاً : الحرص في هذه الفترة يتقديم الطعام والشراب بنفسك .

خامساً : في هذه الفترة ايضا حاول ان تمكث ولو لفترات قصيرة جداً امام القفص والنظر في عينيه ولمسه بأطراف اصابعك .

سادساً : عدم تجويع الببغاء بل قدم له مالذ وطاب من الحبوب والفاكهة والخضار والأهتمام بالنظافة .

بعد مضي اسبوع اوعشرة ايام يمكنك تقيم الحالة التي يمكن بعدها البداء في التدريب ام لا

مرحلة التدريب :-

اذا كان الببغاء قد الف المكان وصاحبة فهناك مرحلة وهي التالف الروحي وهي ان تجعل الطائر جزاء منك وانت جزاء من وذلك يحتاج الى تمرين وصبر اذكر لكم بعض هذه التمارين :

تذكر اولاً قول الله سبحانة وتعالى ( وسخر لكم مافي السموات ومافي الأرض ) صدق الله العضيم والأية تشرح نفسها.

1- وضع القفص في مستوى رؤيتك سواء كنت واقفاً اوجالساً .
2- وفي جو هادئ لايمكن لاحد الدخول النظر في عين الببغاء مدة طويلة مع عدم وجود مايلفت نظر الببغاء مثل التلفزيون اوراديو وتكرر العملية دائماً .
3- بنفس الطريقة السابقه النظر والتحدث مع الببغاء ومنادت بأسمة تكرر العملية .

المراحل السابقه قد تحتاج الى عدة اسابيع اوعدة اشهر حسب براعة المربي وعندها يبدا التدريب بالكلام قد يسمع الببغاء من اهل المنزل بعض الكلمات ويبداء في ترديدها مثلا افتح الباب ، الو مين ، ينادي الأسماء ،يقلد اصوت بعض الحيونات التى في المنزل مثل القط او الكلب الكناري وغيرها .
لكننا نريد ان يتعلم بعض الكلمات التي نرغب فيها ففي هذه الحالة يجب ربط الكلمه بالفعل امامه وبدون تكلف مثلاً اثناء لبسك الملابس او الحذاء امامه تقول( مع السلامه) وتكرر ذلك دائماً ، او تذهب الى العمل في الصباح قل( صباح الخير) ولاتقولها في المساء لأنه سوف يربطها ايضا بالوقت ، وعندما تعود في الى المنزل قل له ( السلام عليكم) وعند تبرزه تقولا كلمة ( Oh , No) اوغير ذلك ، اخذ مشط ومشط شعرك امامة قول كلمة مثلا ً( ياحلو) ، عند سماع الأذان قل كلمة ( صلوا ياعباد الله) وغير ذلك وهكذا يكون ربط الكلام مع الفعل.
والمجهود الوحيد هنا ان تكرر التمرين .


وحيث كان معظم الباحثين يتحدثون عن قدرة الببغاء على المحاكاه ( التقليد ) فقط الى قبل صدور بحث الدكتوراه لـ (ايرين بيبربيرغ) في جامعة هارفارد وتثبت للمجتمع العلمي ان اللببغاء الأفريقي الرمادي يستطيع فعلاً استخدام بعض الكلمات مع فهمها حيث درست اكثر من تسع عشرة سنة قدرات الكلام لدى هذا النوع من الببغاء واجرت بعض دراساتها على الببغاء المشهور ( اليكس )


ويمكن تدريب الببغاء على هذه الأشياء بالمثابرة والأصرار والتكرار مرات كثيرة وعدم الأستعجال على النتائج وعدم التعامل مع الطائر بقسوه .
ولوازعجك بشئ فقط يمكن نهره باستخدام كلمة ( لا) والنظر في عينة ،
قد يفرض الطير نوع من الهيمنه وفرض الشخصية فلا تقسو عليه لانة سوف يحتفظ في ذاكرتة بالموقف ، وفي نفس الوقت لاتجعلة يكون هو المسيطر ويجب تعليمه على بعض الأمور التي من شأنها ان لايصدر مايزعج الأخرين .


ايضا يستحب دائما مكافأته بعد كل تدريب اوعمل حركه تعجبك بكلمة (good boy ) او ممتاز وافضل الأولى.

ملاحظات عامة :-

هناك بعض الملاحظات العامة التي قد تفيد المربين وانا في هذه النقطة بالذات ارجو من كافة الأعضاء كلاً يدلي بدولوه لنسفيد جميعا سواء من خبرته الشخصية او خبرة الأخرين او قراءته .
هذه بعض الكتب للبغاء



واليكم الملاحضات ومنتظرين ملاحظاتكم :

عدم تجويع الطير لفترة طويلة والأفضل منع الأكل الذي يحبه ومكافأتة به وذا كان ولابد من تجويع الطير فيضل قبل التدريب بـ 4 ساعات.

اذا لم يتقبل الطير الأكل من يدك مثل يأخذ الأكل بمنقاره ويلقي به بعيدا فذلك يعني انه منزعج من شئ ماء لاتتركه وشأنه بل اجلس عنده حتى يهداء ولابأس في ان تكلمه وتسأله عن السبب سوف يشعر بأنك تفاعلت معه في حل مشكلته .

بعض المربين عند تعليم الببغاء الكلام يكون صوته منخفضاً وهذا خطا بل يجب عند تدريبه الكلام يجب ان يكون صوتك عالياً لأن الطير يتقن نفس نبرةالصوت ووضوحها .

تميل الببغاوات الى صوت المراءة اكثر من الرجل .

الذكر يتعلم ببط ولاكنه لاينسى .
الأنثى تتعلم بسرعة ولكنها تنسى ويجب على المربي تذكيرها دائما . أتمنى للجميع حظ سعيد و يتحصلوا على نتائج ايجابية و مفرحة .تحياتي للجميع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ترقيم الصفحات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Share

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More